فصل: 2- القواعد الفرعية:
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: موسوعة الفقه الإسلامي
صفحة البداية
<< السابق
83
من
271
التالى >>
2- القواعد الفرعية:
1- قواعد العبادات:
1- الأصل في العبادات الحظر إلا ما شرعه الله ورسوله.
الفهرس الفرعى
2- المكلف هو البالغ العاقل.
3- من ترك المأمور به لم يبرأ إلا بفعله:
4- إذا خُيِّر العبد بين أمرين فأكثر قَدّم الأصلح.
5- إذا عاد التحريم إلى نفس العبادة أو شرطها فسدت:
6- يجب فعل المأمور به كله، واجتناب المنهي عنه كله.
7- إذا تعارض مندوبان:
8- كل عبادة مركبة من أجزاء لابد فيها من أمرين:
9- إذا اجتمعت عبادتان من جنس واحد:
10- والواجب بالنذر كالواجب بالشرع.
11- الأحكام لا تتم ولا يترتب عليها مقتضاها حتى تتم شروطها، وتنتفي موانعها.
12- يقوم البدل مقام المبدَل إذا تعذر الأصل.
13- الفعل ينبني بعضه على بعض مع الاتصال المعتاد.
2- قواعد المعاملات:
1- الأصل في المعاملات والعادات الحل والإباحة.
2- الصلح جائز بين المسلمين إلا ما خالف الشرع.
3- إذا عاد التحريم إلى نفس السلعة أو شرطها فسد البيع:
4- ومن تعجل شيئاً قبل أوانه عوقب بحرمانه:
5- البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.
6- وجوب التراضي بين الطرفين في جميع العقود.
7- الإتلاف مضمون على من أتلفه.
8- التلف في يد الأمين غير مضمون، وفي يد الظالم مضمون.
9- تُضمن المثليات بمثلها، والمتقوَّمات بقيمتها.
10- إذا تعذر المسمى رجعنا إلى القيمة.
11- إذا تعذر معرفة من له الحق جُعل كالمعدوم.
12- الحق لصاحبه إذا عرفناه:
13- من سبق إلى المباحات فهو أحق بها من غيره.
14- من أتلف شيئاً لينتفع به ضمنه:
15- من سقطت عنه العقوبة لموجب ضوعف عليه الضمان.
16- من له حق ظاهر على الغير فله أخذه إذا منعه:
17- إذا أدى الإنسان ما عليه وجب له ما جعل عليه.
18- الشركاء في الأملاك والحقوق والمنافع:
19- من لا يعتبر رضاه في عقد أو فسخ لا يعتبر علمه.
20- إذا تبين فساد العقد بطل ما بني عليه.
21- العبرة في المعاملات بما في نفس الأمر.
22- إذا أقر العاقل المكلف على نفسه بحق تَرتَّب على إقراره مقتضاه.
23- يقوم الوارث مقام مورِّثه في كل شيء يتعلق بتركته.
24- الحكم يدور مع علته ثبوتاً وعدماً.
25- إذا اختلط المال الحلال بالحرام على وجه لا يتميز أَخرج الحرام منه واحتاط، ويطيب له الباقي.
26- الجهل بالحكم عذر: